Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

مهرجان الفيلم العربي – عمّان – الدورة الثامنة

September 4, 2018 @ 8:00 pm
|Recurring Event (See all)

An event every day that begins at 8:00 pm, repeating until September 11, 2018


Details

Date:
September 4, 2018
Time:
8:00 pm
Event Categories:
,

Venue

Royal Film Commission (RFC) الهيئة الملكية للأفلام
1st Circle, 5 Omar Bin Al Khattab street
Jabal Amman, Amman
+ Google Map
Phone:
064642266

برعاية معالي وزيرة الثقافة بسمة النسور، يسرّ الهيئة الملكية الأردنية للأفلام دعوتكم لحضور الدورة الثامنة من “مهرجان الفيلم العربي – عمّان” من الثلاثاء 4 الى الثلاثاء 11 أيلول 2018 الساعة الثامنة مساءً في مقر الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، جبل عمان، الدوار الأول، 5 شارع عمر بن الخطاب (نهاية شارع الرينبو).

الثلاثاء 4 أيلول

على كفّ عفريت

الساعة الثامنة مساءً

18+

كوثر بن هنية، 100 دقيقة، روائي، بالعربية مع ترجمة الى الإنجليزية، تونس، 2017

في سهرة جامعية، تلتقي مريم، شابة تونسية، يوسف الغامض وتغادر الحفلة برفقته. تبدأ ليلة طويلة يتعدى عليها رجال من الشرطة وتتشبث فيها مريم بحقوقها وتقاتل من أجل كرامتها المهدورة. ولكن كيف يمكن للعدالة أن تأخذ مجراها والجلاد هو نفسه المنقذ؟

“على كف عفريت” قصة مؤثرة لامرأة تسعى لاستتباب العدالة في ظل أكثر الظروف حلكة.

عُرض فيلم “على كف عفريت” في قسم “نظرة ما” في إطار الدورة 70 لمهرجان كان السينمائي وفاز بجائزة أفضل صوت. كما حاز جائزة أفضل ممثلة في مهرجان ديربان السينمائي وجائزتي أفضل كاتب سيناريو وأفضل مخرج للتصوير الفوتوغرافي في مهرجان مالمو للسينما العربية وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان بروكسل لسينما البحر المتوسط وجائزة الاتحاد العام للشغل في تونس في أيام قرطاج السينمائية. شارك الفيلم أيضاّ في مهرجان مومباي السينمائي ومهرجان ملبورن السينمائي ومهرجان سراييفو السينمائي ومهرجان كولكاتا السينمائي ومهرجان بوسان السينمائي ومهرجان BFI لندن السينمائي ومهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان دبلن للأفلام العربية ومهرجان كوستاريكا السينمائي وغيرهم.

——————————————————-

الأربعاء 5 أيلول

طعم الاسمنت

الساعة الثامنة مساءً

زياد كلثوم، 85 دقيقة، وثائقي، بالعربية مع ترجمة الى الإنجليزية، سوريا، 2017

في بيروت، يبني العمال السوريون ناطحات سحاب بينما تقصف منازلهم في وطنهم. العمال محصورون في موقع البناء ولا يسمح لهم بمغادرته بعد الساعة السابعة مساءً. لم يتبق للعمال السوريين أيّ تواصل مع العالم الخارجي سوى حفرة مظلمة يصعدون منها ليبدؤوا نهار عمل جديد. معزولين عن وطنهم، يتجمع العمّال كلّ مساء حول شاشة تلفاز صغيرة ليتلقوا أخبارا عن سوريا. وسط معاناتهم مع الألم والقلق والحرمان من أبسط حقوق الإنسانية والعمل، الا انهم لا يزالون آملين بحياة مختلفة.

في فيلم “طعم الاسمنت”، يؤلف زياد كلثوم سردا موجعا لما يعنيه أن يعيش المرء في منفى وسط عالم تمزقه الحروب دون أي إمكانية بالعودة الى الوطن.

فاز الفيلم بالعديد من الجوائز منها: أفضل فيلم طويل في المسابقة الدولية في مهرجان Visions du Reel (سويسرا) وتنويه خاص في مهرجان فاليتا السينمائي والجائزة الكبرى لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان الأفلام المتوسطية وجائزة المخرج السينمائي الدولي الصاعد في مهرجان الأفلام المفتوحة في لندن وجائزة هاريل لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان كامدن السينمائي الدولي وأفضل فيلم وثائقي في مهرجان باتومي الدولي للفيلم السينمائي وجائزة Doc Alliance Selection وجائزة فلندرز العالمية لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان أديلايد السينمائي وجائزة مسابقة الموجة الجديدة في مهرجان La Roche-sur-Yon السينمائي الدولي وجائزة لجنة التحكيم في معرض FRONTDOC 2017 وجائزة Don Quixote لأفضل فيلم طويل وتنويه خاص في قسم الأفلام الطويلة في مهرجان الأفلام المستقلة في برشلونة وجائزة Open Eyes في مهرجان MedFilm وأفضل فيلم وثائقي في مهرجان دبي السينمائي الدولي وجائزة الجمهور في مهرجان أفلام Ramdam وجائزة بوما وأفضل فيلم وجائزة الجمهور في مهرجان دي سين الدولي UNAM (FICUNAM) وجوائز النقاد في المركز العربي للسينما لأفضل فيلم وثائقي وجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان وهران السينمائي الدولي. كما شارك الوثائقي في الكثير من المهرجانات السينمائية العالمية.

——————————————————-

الخميس 6 أيلول

كتابة على الثلج

الساعة الثامنة مساءً

رشيد مشهراوي، 70 دقيقة، روائي، بالعربية مع ترجمة الى الإنجليزية، فلسطين، 2017

يتبع العرض نقاش مع المخرج رشيد مشهرواي

تجري أحداث الفيلم في ليلة واحدة. خمسة فلسطينيين محاصرين في شقة صغيرة خلال العدوان على قطاع غزة. الانقسامات السياسية والاجتماعية فيما بينهم والتعصب الديني وعدم تقبل الآخر رغم الاختلاف جميعها عوامل تحول دون تضامنهم وتُضعف مقاومتَهم ضد الاحتلال الإسرائيلي .

حصل الفيلم على جائزة الخنجر البرونزي لأفضل فيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة “أصوات من العالم” في مهرجان مسقط السينمائي الدولي، كما افتتح مهرجان قرطاج السينمائي الدولي ومهرجان فجر السينمائي الدولي ومهرجان شيكاغو للفيلم الفلسطيني.

——————————————————-

الجمعة 7 أيلول

بلاش تبوسني

الساعة الثامنة مساءً

18+

أحمد عامر، 85 دقيقة، روائي، بالعربية مع ترجمة الى الإنجليزية، مصر، 2017

“بلاش تبوسني” فيلم يجمع بين الروائي والوثائقي في اطار ساخر، يحكي قصة فجر، نجمة الاغراء الشهيرة وبطلة الفيلم الأول لمخرج شاب والتي ترفض مشهد “البوسة” في الفيلم مما يثير جنون المخرج ويستفز المنتج ليحاول الجميع الوصول الى أرضية مشتركة لاستكمال الفيلم والخروج من المأزق.

كل هذا تراقبه كاميرا مخرج وثائقي شابّ أيضاً، يصنع فيلما وثائقيا عن صناعة فيلم صديقه حيث يجري لقاءات مع كل صناع الفيلم محاولا فهم المبررات التي تحكم تصرفات كل منهم. بين هذا وذاك، يرصد فيلم “بلاش تبوسني” تاريخ القبل في السينما المصرية من خلال لقطات أرشيفية ومقابلات مع أشهر صناع السينما من بينهم المخرج الراحل محمد خان والمخرج خيري بشارة.

كان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي. حصل على تنويه خاص في مهرجان جونية السينمائي الدولي وعرض في مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة ومهرجان ميامي السينمائي ومهرجان السينما العربية في باريس ومهرجان روتردام للسينما العربية ومهرجان توين سيتي للأفلام السينمائية ومهرجان مالمو السينمائي والشرق الأوسط الآن ومهرجان شنغهاي السينمائي الدولي ومهرجان ماربيا السينمائي الدولي.

——————————————————-

السبت 8 أيلول

الى آخر الزمان

الساعة الثامنة مساءً

ياسمين شويخ، 90 دقيقة، روائي، بالعربية مع ترجمة الى الإنجليزية، الجزائر، 2017

يتبع العرض نقاش مع منتجة الفيلم كريمة شويخ

تدور أحداث الفيلم في مقبرة يحرس الأموات فيها الولي الصالح سيدي بولقبور. ينتظر المؤمنون موعد الزيارة الموسمية التي تتوافد خلالها العائلات الى المقبرة للترحم على روح موتاها.

بالنسبة لعليّ، حفّار القبور ذي السبعين عاماً، لم يكن من المفترض أن تختلف هذه “الزيارة” عن سابقاتها. ولكن هذه المرة، تصل جوهر – في الستينات من العمر – لزيارة قبر شقيقتها. خلال ثلاثة أيام من الزيارة، يكتشف كل من علي وجوهر الآخر بشكل خجول، اذ أن جوهر مترددة حيال الانجراف نحو مشاعر جديدة في هذا السنّ. وعندها تصبح المقبرة مسرحًا لقصة حب أفلاطونية تجلب الحياة الى مكان يحيط به الموت.

حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم وأفضل ممثلة في مهرجان عنابة للسينما المتوسطية وأفضل فيلم وأفضل ممثل رئيسي وجوائز النقاد في مهرجان مسقط السينمائي الدولي وأفضل مخرج وأفضل سيناريو في مهرجان “Oujda” للأفلام وأفضل فيلم في مهرجان وهران للفيلم العربي. كما عرض الفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة ومهرجان السينما العربية في باريس وغيرها من المهرجانات.

——————————————————-

الأحد 9 أيلول

غداء العيد

الساعة الثامنة مساءً

18+
لوسيان بورجيلي، 91 دقيقة، روائي، بالعربية مع ترجمة الى الإنجليزية، لبنان، 2017

يتبع العرض نقاش مع المخرج لوسيان بورجيلي

جوزيفين، الأم الحاكمة لعائلة مترامية الأطراف، سعيدة باستقبالها لجميع أفراد الأسرة بمناسبة عيد الفصح لأول مرة منذ سنتين. بينما يتشاطرون ببهجة وجبة الغداء، تطرأ حادثة تثير التوترات الكامنة بين أفراد العائلة مما يودي بهم تدريجياً الى فوضى متصاعدة.

حاز فيلم “غداء العيد” جائزة المهر الخاصة للجنة التحكيم في مهرجان دبي السينمائي الدولي وترشح لجائزة المهر العربي لأفضل مخرج لفيلم روائي طويل وجائزة المهر لأفضل مخرج وأفضل فيلم روائي طويل. كما حصد الفيلم جائزة الرؤية العالمية في مهرجان Cinequest San Jose السينمائي وجائزة أفضل فريق تمثيل وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان السينما العربية في باريس. وقد تم ترشيح الفيلم لجائزة أفضل سيناريو في مهرجان ميامي للأفلام. كما شارك الفيلم في مهرجان بوسطن للأفلام المستقلة ومهرجان شانغهاي الدولي للأفلام ومهرجان Riverrun السينمائي الدولي ومهرجان لوس أنجلوس للأفلام.

——————————————————-

الاثنين 10 أيلول

نور في الظلام

الساعة الثامنة مساءً

خولة بن عمر، 82 دقيقة، روائي، بالعربية مع ترجمة الى الإنجليزية، المغرب، 2016

يتبع العرض نقاش مع المخرجة خولة بن عمر

قصة حبّ بين رجل كفيف يحلم بأن يصبح مقدم تلفزيوني لنشرة الأخبار وطالبة تدرس في معهد السينما. عالمان متضادان تماماً ولكنهما متكاملان. يتسّم منير بالتسرع والأنانية الممزوجة بالغرور ويحبّ بطريقته الخاصة، بينما شخصية نور القوية مكرسة للحب غير المشروط. متلهفة لمساعدة حبيبها في تحقيق حلمه، تغوص نور في أعماق عالمها السرّي.

يعطي الفيلم منظورا مختلفا على عالم المكفوفين وعلاقتهم بمحيطهم. وهو محاولة لإلقاء الضوء على النساء اللواتي اخترن أن يصنعن الحياة الى جانب أشخاص ذوي الإعاقة، وهو خيار جريء يجبرهن على العيش في ظل رفقائهن مدى الحياة.

حصد الفيلم جائزة الفيلم الأول في مهرجان طنجة الوطني للأفلام ومهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط. كما عُرض في مهرجان ديربان السينمائي الدولي ومهرجان هلسنكي للسينما الإفريقية ومهرجان ساليه (المغرب) لأفلام المرأة ومهرجان الرباط السينمائي الدولي ومهرجان جنيف للأفلام الشرقية ومهرجان الفيلم العربي في باريس.

——————————————————-

الثلاثاء 11 أيلول
مسافر: حلب – إسطنبول

الساعة الثامنة مساءً

أنداش هازيندار أوغلو، 83 دقيقة، روائي، بالعربية مع ترجمة الى الإنجليزية، تركيا/ الأردن، 2017

يتبع العرض نقاش مع الممثلة الرئيسية ومنتجة الفيلم صبا مبارك

يتتبع الفيلم رحلة لينا ومريم خلال هروبهما من الحرب في سوريا. لينا، البالغة عشر سنوات، فقدت عائلتها جرّاء الحرب. تجد نفسها مجبرة على شقّ طريقها الى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتها مريم، رفقة لاجئين سوريين آخرين. تريد لينا العودة إلى ديارها، في حين يكمن أمل مريم في الوصول إلى أوروبا. تصلان الى إسطنبول لمواجهة تحديات جديدة؛ فقد تخلّى عنهما الناس الوحيدون القادرون على المساعدة. جهودهم بالنجاة في تلك المدينة الكبيرة، بكل قسوتها وبرودها، تمنحنا الأمل. في نهاية الرحلة الصعبة، تتعلمان منح الحب والرعاية لبعضهما البعض. يقربنا الفيلم أكثر من مشاعر اللاجئين السوريين والواقع القاسي الذي يواجهونه كل يوم.

فاز الفيلم بجائزة الجمهور في وهرجان أنطاليا السينمائي وجائزة أفضل فيلم روائي وأفضل ممثلة للنجمة الأردنية صبا مبارك في مهرجان طريق الحرير السينمائي في ايرلندا وأفضل فيلم روائي طويل وأفضل مونتاج مهرجان البوسفور السينمائي. كما عرض في مهرجان سينما المرأة العربية في السويد ومهرجان Let’s Cee السينمائي ومهرجان الفيلم العربي في كوريا وسوق الفيلم الأوروبي في مهرجان برلين السينمائي.

——————————————————-

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل على الرقم 064642266 فرعي 23

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*