Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

محاضرة: كتابة التاريخ بعد الربيع العربي/ أيام شومان في الكرك

April 21, 2017 @ 6:30 pm - 8:00 pm


Details

Date:
April 21, 2017
Time:
6:30 pm - 8:00 pm
Event Category:

Other

Venue*
قلعة الكرك
Address
الكرك

ضمن فعاليات أيام مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية في الكرك، يُقام يوم الجمعة 21 نيسان 2017، الساعة 6:30 مساءً، محاضرة بعنوان”كتابة التاريخ بعد الربيع العربي” لعميد كلية الآداب في جامعة القاهرة المصرية الدكتور محمد عفيفي.

وسط حالة استقطاب عالية تعيشها المنظومة العربية، وانقسامات عديدة وفق معطيات أيديولوجية وقومية وسياسية، ونزاعات مسلحة يحتكر فيها كل طرف الحقيقة، يبرز سؤال مهم: من سيكتب تاريخ الفترة الراهنة؟

وإذا كان التاريخ العربي في مراحله المختلفة، قد تعرض لـ”إزاحات” عديدة من حذف وإضافات وقراءات خاطئة خلال فترات أقل توترا، فما الذي يمكن أن يحدث مع هذا التاريخ في وقت تمتد فيه النزاعات على معظم التراب العربي، في ما تدخل كثير من دول العالم في “مزاد” لعبة الاستقطابات للدول والمكونات المجتمعية والسياسية في العالم العربي.

عميد كلية الآداب في جامعة القاهرة المصرية، د. محمد عفيفي، يحاول في محاضرته “كتابة التاريخ بعد الربيع العربي” ضمن أيام مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية في محافظة الكرك، التصدي لتبيان أوجه الالتباس خلال الفترة الراهنة، والمعطيات الموضوعية التي قد تسهم في بروز كتابات لا تنتمي إلى الحقيقة، ويركز، كذلك على كيفية تنقية الكتابة التاريخية من التأثيرات السياسية والاجتماعية والأيديولوجية.

أصدقاءنا كونوا معنا في في السادسة والنصف من مساء يوم الجمعة 21 نيسان (أبريل) 2017، في القاعة التراثية في قلعة الكرك التاريخية، بمحاضرة “كتابة التاريخ بعد الربيع العربي” للدكتور محمد عفيفي.

ملاحظة: الدعوة عامة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*