Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

إنتاجات مشتركة عربية-ألمانية قصيرة

April 22, 2018 @ 7:00 pm - 9:00 pm


Details

Date:
April 22, 2018
Time:
7:00 pm - 9:00 pm
Event Categories:
,

Venue

Rainbow Theatre – مسرح الرينبو
Jabal Amman, 1st Circle, Rainbow Street
جبل عمان - الدوار الأول - شارع الرينبو,
+ Google Map
Phone:
064610077 - 0796006662

يسر الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، بالتعاون مع مؤسسة روبرت بوش دعوتكم لحضور عرض إنتاجات مشتركة عربية-ألمانية قصيرة:
“آخر أيام رجل الغد”
“تشويش”
“الببغاء”
يتبع العرض نقاش مع صناع الأفلام

الأحد 22 نيسان 2018، الساعة السابعة مساءً، مسرح الرينبو – جبل عمان – الدوار الاول

(تغلق الأبواب الساعة السابعة)

الدعوة عامة والدخول مجاني

آخر أيام رجل الغد

فادي باقي (الفدز)، 29 دقيقة، وثائقي/ روائي قصير، بالعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية، لبنان/ ألمانيا، 2017

يتحرّى صانع أفلام شاب في أسطورة “مانيفيل”، الرجل الآلي الذي قُدم كهدية إلى لبنان في 1945 ولا يزال يعيش في قصر مهجور في بيروت. لدى استدعائه ليصبح محطّ الأنظار من جديد، يتقدم الأشخاص الذين عرفوه ليحكوا ما يجول في خواطرهم. عندئذ تبدأ الخرافة التي شيّدها “مانيفيل” حول نفسه بالانهيار.

يلقي فيلم “آخر أيام رجل الغد”، وهو فيلم خيال علمي ذو طابع وثائقي ساخر، نظرة مضحكة وحزينة وغريبة على حياة الروبوت الحيّ الوحيد في الشرق الأوسط والقصص التي لن تجدها في كتب التاريخ.

حاز الفيلم جائزة الخنجر الفضي في مهرجان مسقط الدولي العاشر للأفلام وجائزة كانديس في الأسبوع الدولي للأفلام القصيرة في Regensburg. وتم ترشيحه في مسابقة المهر القصيرة في مهرجان دبي السينمائي الدولي. كما شارك في مهرجان فانتساتيك للأفلام ومهرجان هوف السينمائي الدولي وليلة ميتروبوليس للأفلام القصيرة ومواهب برلين ومنتدى الفن العالمي – دبي ومهرجان “الفيلم” للأفلام العربية.

—————————————————————————————

تشويش

فيروز سرحال، 26 دقيقة، روائي قصير، بالعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية، لبنان/ ألمانيا/ إسبانيا/ قطر، 2017

مع انطلاق كأس العالم لبطولة كرة القدم، يتابع الناس في بيروت بحرص هذا الحدث الكبير المُنتظر. وبينما تمضي الحياة بشكل طبيعي في مثل هذا اليوم، يبدو أن الإشارة لبثّ المباراة الأولى تتعطل بسبب موجات صوتية غريبة. يتصاعد الإحباط شيئاً فشيئاً مما يفسح المجال لحدث حي ومباشر أكبر.

حصل فيلم “تشويش” على جائزة أفضل فيلم لبناني قصير في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة والجائزة الذهبية في حفل توزيع جوائز ifva الثالثة والعشرين – هونغ كونغ والتنوية الخاص للجنة التحكيم في مهرجان الموجات القصيرة – بولندا.

وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي، وقد شارك في العديد من المهرجانات السينمائية منها: مهرجان بوسان السينمائي الدولي ومهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان Curtocircu?to السينمائي الدولي ومهرجان تورينو للأفلام ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ومهرجان أنقرة السينمائي الدولي وعروض أفلام “قمرة” في مؤسسة الدوحة للأفلام ومهرجان الفيلم للسينما العربية في برلين ومهرجان International Signes de Nuit وغيرهم.

————————————————————————————

الببغاء

دارين ج. سلام وأمجد الرشيد، 18 دقيقة، روائي قصير، بالعربية والعبرية واليديشية مع ترجمة إلى الإنجليزية، الأردن/ ألمانيا، 2016

بعد وقت قصير من إعلان قيام دولة إسرائيل في أيار 1948، تهاجر عائلة مزراحية (من اليهود الشرقيين) من تونس إلى فلسطين. يحاول موسى، ربّ الأسرة الذي لا يشعر بالأمان، وزوجته راشيل وابنتهم عزيزة ذات السبع سنوات، الاستقرار في حياتهم الجديدة في مدينة حيفا.

عند دخولهم المنزل الجديد الذي تم تخصيصه لهم، تفاجأ العائلة بالسرعة التي ترك بها سكانه الفلسطينيون أشياءهم ومن بينها مشكلة كبيرة: ببغاء أزرق كبير مُتكلم يدعى “سعيد”. ومثل روح من الماضي، يطارد الببغاء العائلة في حياتها الجديدة. يتصاعد الموقف عندما يدعو موسى جيرانه من الأشكناز (من اليهود الغربيين) آملاً في الاستفادة من تأثيرهم الاجتماعي لجيرانه الأثرياء، ولكنه لم يتوقع أن يحكي “سعيد” قصص الماضي.

فاز فيلم “الببغاء” على جائزة الأفلام من مؤسسة روبرت بوش الألمانية وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان توين سيتيز للسينما العربية وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية السابع.

وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وتم عرضه أيضًا في العديد من المهرجانات السينمائية، بما في ذلك: زاوية الأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي ومهرجان السودان السينمائي ومهرجان شرم الشيخ للفيلم العربي والأوروبي اومهرجان الشرق الأوسط السينمائي ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ومهرجان طرابلس السينمائي ومهرجان الكرامة والسجاد الأحمر للأفلام وأيام القاهرة السينمائية في زاوية ومهرجان سينما فلسطين ومهرجان الفيلم الفرنسي-العربي في عمان ومهرجان وهران الدولي ومهرجان ميديتيرانيو – سينما لافنمينو ومهرجان البحر المتوسط للفيلم القصير في طنجة ومهرجان فلسطين للسينما الفلسطينية ومهرجان الفيلم الفلسطيني في أستراليا ومهرجان بينتي داتيلو السينمائي في ريدجو كالابريا ومهرجان كرامة للأفلام ومهرجان ريل فلسطين ومهرجان جونية السينمائي الدولي ومهرجان شيكاغو السينمائي الدولي وأيام السينما الفلسطينية في مالمو.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*