Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

أيام مهرجان شيفيلد @ The Rainbow Theatre

March 24, 2018 - March 29, 2018


Details

Start:
March 24, 2018
End:
March 29, 2018
Event Categories:
,

Venue

Rainbow Theatre – مسرح الرينبو
Jabal Amman, 1st Circle, Rainbow Street
جبل عمان - الدوار الأول - شارع الرينبو,
+ Google Map
Phone:
064610077 - 0796006662

تقدم الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني #أيام_مهرجان_شيفيلد الدورة الخامسة في عمان من السبت 24 إلى الخميس 29 آذار 2018 الساعة السابعة مساءً في مسرح الرينبو جبل عمان – الدوار الأول.

الدخول مجاني

تغلق الأبواب الساعة السابعة مساءً

السبت 24 آذار

69 دقيقة من 86 يوماً

الساعة السابعة مساءً

يغل هاسكجولد لارسن، 70 دقيقة، وثائقي، بالعربية والنرويجية مع ترجمة إلى الإنجليزية، النرويج، 2017

يتبع العرض نقاش مع الناقد السينمائي رامي عبد الرازق

يأخذنا هذا الفيلم الوثائقي الشاعري إلى عالم لين، التي تبلغ ثلاث سنوات، لدى عبورها من سوريا إلى السويد رفقة عائلتها. تلتقط الكاميرا المتحركة بانتباه أطراف من أحاديث تجري خلال رحلة مربكة ومضنية عبر بلدان مجهولة. تجد لين نفسها ضائعة وسط بحر من المشاة، ولا تدري أية خيمة ستكون وجهتها التالية.

حاز الفيلم جائزة المخرج الدولي الصاعد في مهرجان هوت دوكس الكندي الدولي للأفلام الوثائقية وجائزة لجنة حكام الشباب في مهرجان شيفيلد الدولي للأفلام الوثائقية وجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان نورديك السينمائي الدولي وجائزة دوكس الشمالية-التنويه المشرّف في مهرجان كوبنهاغن الدولي للأفلام الوثائقية. كما تم ترشيحه لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان براتيسلافا السينمائي الدولي وجائزة الرؤية السينمائية الصاعدة في مهرجان كامدن السينمائي الدولي.
————————————————————–

الأحد 25 آذار

كأس العمّال

الساعة السابعة مساءً

آدم سوبيل، 90 دقيقة، وثائقي، بالإنجليزية والنيبالية والمالايالامية والتوي والغا والهندية والعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية، المملكة المتحدة، 2017

يتبع العرض نقاش مع الناقد السينمائي رامي عبد الرازق

يلقي فيلم “كأس العمّال” نظرة ثاقبة وشخصية لما يدور داخل مخيمات العمّال في قطر، حيث يتم التجهيز لكأس العالم على كاهل ما يزيد على مليون عامل مهاجر. يتتبع الفيلم فريقاً من العمّال ممن يعيشون النسخة الحقيقية لحلم كرة القدم. في النهار، يتصببون عرقا في تحضيرات بناء كأس العالم، بينما يتنافسون في الليل على بطولة العمّال لكرة القدم ويلعبون في ذات الملاعب التي ستستضيف يوماً أعظم لاعبي العالم. ينضم المشاهدون إلى فريق واحد لرجال من النيبال والهند وغانا وكينيا ممن يجمعهم الحبّ لهذه اللعبة. توفر لهم كل مباراة هروباً آنياً من الشعور بالحنين للوطن وصراعهم مع العزلة كونهم ينتمون إلى أدنى فئة مجتمعية في أكثر بلدان العالم ثراءً. على الرغم من أنهم ليسوا سوى حجارة شطرنج في لعبة كأس العالم التسويقية، إلا أنهم يطلقون العنان لأنفسهم وسط نقاء لعبة كرة القدم.

كان العرض الأول للفيلم في مهرجان صندانس للأفلام، كما شارك في مهرجان هوت دوكس الكندي الدولي للأفلام الوثائقية ومهرجان كوبنهاغن الدولي للأفلام الوثائقية ومهرجان شيفيلد الدولي للأفلام الوثائقية. وقد حصد جائزة ماكينيس الرياضية لأفضل فيلم وثائقي رياضي في مهرجان هوت سبرينغز للأفلام الوثائقية وترشح لجائزة الجمهور في مهرجان سيدني السينمائي.
————————————————————–

الاثنين 26 آذار

الإشعاع والمجد

الساعة السابعة مساءً

فيكتور جاكوفليسكي، 67 دقيقة، وثائقي، بالإسبانية مع ترجمة باللغة الإنجليزية، الولايات المتحدة الأمريكية، 2017

يتبع العرض نقاش مع الناقد السينمائي رامي عبد الرازق

عبر تصوير سينمائي مذهل، يأخذنا المخرج إلى كواليس الاستعدادات للمهرجان السنوي للألعاب النارية في مدينة تولتيبيك في المكسيك. توكل مهمة تحسين المهرجان وجعله أكبر من ذي قبل إلى الأسر المحلية التي تناقلت هذا العمل جيلاً بعد جيل، من خلال التجربة والخطأ في كثير من الأحيان. لكن في سعي الأهالي للمزيد والمزيد من المجد، الخطر بات قريبا جدا.

فاز الفيلم بجائزتي أفضل مخرج وأفضل صورة لفيلم وثائقي طويل في مهرجان أوستن فانتاستيك وجائزة الاعتراف الإبداعي لأفضل موسيقى في جوائز الجمعية الدولية للأفلام الوثائقية وجائزة جون شليزنجر في مهرجان بالم سبرينغز السينمائي الدولي وتنويه خاص في دائرة نقاد سان فرانسيسكو للأفلام وجائزة البوابة الذهبية لأفضل وثائقي في مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي الدولي والتنويه الخاص لجائزة آرت دوك في مهرجان شيفيلد الدولي للأفلام الوثائقية وجائزة المجلس الوطني للنقاد من بين أفضل خمسة أفلام وثائقية. في حين ترشح لجائزة العين السينمائية التشريفية وجائزة الجمهور في مهرجان مونتكلير السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم وجائزة اختيار الطلاب في مهرجان فيلادلفيا السينمائي.
————————————————————–

الثلاثاء 27 آذار

العمل

الساعة السابعة مساءً

جايروس مكليري وغيثين ألدوس، 87 دقيقة، باللغة الإنجليزية، الولايات المتحدة الأمريكية، 2017

يتبع العرض نقاش مع الناقد السينمائي رامي عبد الرازق

تجري أحداث هذا الفيلم الوثائقي القوي والمبني على المشاهدات في غرفة داخل سجن “فولسوم” (كاليفورنيا) ويتتبع أربعة أيام من العلاج ضمن مجموعات. تقدم هذه العملية الخام والكاشفة نظرة نادرة تعبر الجدران الرمادية الصلبة والبوابات الفولاذية والاستعارات المُجرّدة من الأنسنة السائدة في ثقافتنا، لتكشف النقاب عن حركة من التغيير والخلاص تتجاوز فكرنا حول مفهوم إعادة التأهيل.

حصل الفيلم على جائزة اختيار الجمهور في مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي وجائزة العين السينمائية التشريفية وجائزة الجمهور في مهرجان شيفيلد الدولي للأفلام الوثائقية وجائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان SXSW السينمائي. وقد تم ترشيحه لجائزة سان دييغو لنقاد السينما لأفضل فيلم وثائقي وجوائز مجتمع نقاد السينما على الإنترنت وجائزة غوثام المستقلة للسينما وجائزة أوستن لنقاد السينما وجائزة هاريل لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان كامدن السينمائي الدولي.
————————————————————–

الأربعاء 28 آذار

مدينة أشباح

الساعة السابعة مساءً

مناسب لمن هم فوق 18 سنة

ماثيو هاينمان، 90 دقيقة، وثائقي، بالعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية، الولايات المتحدة الأمريكية، 2017

يتبع العرض نقاش مع الناقد السينمائي رامي عبد الرازق

آسرا المشاهد بفورية الأحداث فيه، يتتبع فيلم “مدينة أشباح” رحلة حملة “الرّقة تذبح بصمت”؛ وهي مجموعة من النشطاء المجهولين الذين تجمعوا بعد أن استولى تنظيم داعش على بلدتهم في 2014. إنها قصة مجموعة شجاعة من الصحافيين المواطنين في مواجهتهم وقائع الحياة وهم متسترين، أو خلال عملهم، أو في المنفى، مخاطرين بحياتهم من أجل الوقوف في وجه احدى الجماعات الأكثر تطرفا وعنفاً في العالم اليوم.

من إخراج وإنتاج وتصوير صانع الأفلام ماثيو هاينمان – المُرشّح لجائزة الأوسكار والفائز بجائزة إيمي عن فيلمه “أرض العصابات” – يُعدّ هذا الوثائقي الجديد تجربة سينمائية قوية وفريدة من نوعها قد تهز المشاهدين في الصميم، كما يرفع هذا العمل من مكانة أحد أهم مخرجي الأفلام الوثائقية في يومنا هذا.

كان العرض العالمي الأول لـ”مدينة أشباح” في مهرجان صندانس للأفلام في 2017، وتبعته مشاركات في عشرات المهرجانات العالمية منها مهرجان هوت دوكس وترايبيكا. حاز الفيلم لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان شيفيلد الدولي للأفلام الوثائقية وجائزة جمهور بوليتيكن في مهرجان كوبنهاغن للأفلام الوثائقية وجائزة القلب الفضي في مهرجان دالاس السينمائي الدولي وجائزة الجمهور في غالواي لأفضل فيلم عن حقوق الانسان وجائزة الروح من أجل الحرية لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان القدس للأفلام وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لإخراج فيلم وثائقي طويل في مهرجان مونتكلير السينمائي وجائزة فريتز جيرليتش في مهرجان ميونخ السينمائي وجائزة المؤسسين لصحافة المواطنين في مهرجان مدينة ترافيرز السينمائي وجائزة الشجاعة تحت النار من الجمعية الوثائقية الدولية.
————————————————————–

الخميس 29 آذار

الساعة السابعة مساءً

عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية الأردنية القصيرة التي أنتجت في ورشة عمل “قصص الأردن” في عمان عام 2017. الورشة من تنظيم الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني والمعهد الثقافي الأسكتلندي للأفلام الوثائقية.

يتبع العروض نقاش مع صناع الأفلام ومع “نوي مينديل”، مديرة المعهد الأسكتلندي للأفلام الوثائقية.

لاقط الكلمات

ياسمين عفانة وأمل الهدهد وبيان حبيب، 4 دقيقة، بالعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية.

شغف عميق بالقراءة يدفع غيث إلى التخلي عن عمله في مجال مبيعات التأمين والأمان المادي الناجم عنه من أجل تأسيس مكتبة تحدث فرقاً.

بدرية

أسمهان بريكات وبان مرقة ودعاء نصار، 9 دقائق، بالعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية.

تعيش امرأة فلسطينية بدوية مع عائلتها في ضواحي عمان. ذات يوم، تبتعد عن حبها واهتمامها بزوجها نحو حب جديد وغير عادي تكنّه لـ “بدرية” الغنمة.

ليش؟

أيوب القاسم وأحمد الذيابات ومروان البياري، 6 دقائق، بالعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية.

يتعيّن على العديد من الفتيان في الأردن العمل في سن مبكرة لمساعدة أسرهم، وبدر –لاجئ سوري – ليس باستثناء. حلمه بتلقي التعليم مرفوض، بينما يسلب الأطفال حبه لكرة القدم.

أزرق

هبة نابلسي وولاء الزيدان، 6 دقائق، بالعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية.

الاكتئاب مرفوض في معظم المجتمعات وهو، علاوة على ذلك، مصدر للعار في الثقافة العربية. مانارد، امرأة أردنية شابة، تكسر حاجز المحرمات وتتحدث بحرية عن تجربتها.

للمزيد من المعلومات عن أيام مهرجان شيفيلد في عمّان
هاتف 0096264642266 فرعي 23

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*