Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

أيام الفيلم الايطالي @ الهيئة الملكية الأردنية للأفلام

December 2, 2018 - December 4, 2018


Details

Start:
December 2, 2018
End:
December 4, 2018
Event Categories:
,

Venue

Royal Film Commission (RFC) الهيئة الملكية للأفلام
1st Circle, 5 Omar Bin Al Khattab street
Jabal Amman, Amman
+ Google Map
Phone:
064642266

يسرّ الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالتعاون مع سفارة إيطاليا في الأردن دعوتكم لحضور
“أيام الفيلم الايطالي” من الأحد 2 الى الثلاثاء 4 كانون الأول 2018 الساعة السابعة مساءً في مقر الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، جبل عمان، الدوار الأول، 5 شارع عمر بن الخطاب

الدعوة عامة والدخول مجاني

الأحد 2 كانون الأول

أولياء العهد

الساعة السابعة مساءً

روبيرتو فاينزا، 120 دقيقة، دراما تاريخية، بالإيطالية مع ترجمة الى الإنجليزية، 2007

مستوحى من رواية الكاتب الايطالي “فيديركو دي روبرتو”، تدور أحداث الفيلم في صقلية خلال فترة “الإحياء الجنوبي” وهي حركة تاريخية كانت تدعو لوحدة إيطاليا في القرن التاسع عشر.

تتبع القصة عائلة نبيلة من مدينة كاتانيا في صقلية، عائلة “أوزيدا”، وهم أحفاد “أولياء العهد” الإسبانيين القدامى في عهد الملك تشارلز الخامس. وفاة الأميرة المسنة “تيريزا” تضع ارث عائلة “أوزيدا” واستقرارهم على المحك مما يثير الشخصيات المعقدة لأفراد الأسرة. تروى الأحداث التاريخية من خلال عيون الشخصيات الرئيسية: الأمير الشكّاك والمستبد “جياكومو” وابنه “كونسالفو” ممن لهما دور مهم في العملية المعقدة لرسم وحدة إيطاليا آنذاك. تحارب العائلة في سبيل بقائها في السلطة بوجه النظام الجديد، من الناحيتين السياسية والشخصية على حد سواء، ليؤدي ذلك الى علاقات غرامية معقدة وعلاقات أبوية صعبة وعقبات في طريق العائلة الى القمة.

حصد الفيلم جوائز غولدن غلوب الإيطالية لأفضل ممثل وأفضل تصوير سينمائي وجائزة “دافيد دي دوناتيلو” لأفضل تصميم إنتاج وأفضل تصميم أزياء وأفضل مكياج وأفضل تصميم للشعر وجائزة Federazione Italiana Cinema d’Essai لأفضل مخرج وجائزة Silver Ribbon لأفضل تصميم للإنتاج في نقابة الصحافيين السينمائيين الإيطاليين وجوائز Kineo لأفضل تصميم أزياء وأفضل إخراج وأفضل تصميم إنتاج وجائزة Premio Cinecittà Holding لأفضل مدير تصوير.

اعلان الفيلم https://www.youtube.com/watch?v=jKtuzfqO9qo

—————————–

الاثنين 3 كانون الأول

لا أحد سيجدني

الساعة السابعة مساءً

اجيديو ايرونيكو، 75 دقيقة، وثائقي، بالإيطالية مع ترجمة الى الإنجليزية، 2015

ماذا جرى لـ”إيتوري ماجورانا”؟ يحاول المخرج “اجيديو ايرونيكو” تسليط الضوء على قضية الاختفاء الغامض للفيزيائي الإيطالي من خلال شهادات وتسجيلات فيديو ورسوم تحريكية. في آذار عام 1938: اختفى “ايتوري ماجورانا” البالغ 31 سنة، وهو أحد أكثر علماء الفيزياء الإيطاليين ذكاءً في القرن العشرين، دون أن يترك أثراً وفي ظروف لم يتم توضيحها أبداّ. بعد وصوله إلى باليرمو على متن سفينة من نابولي، سرعان ما اشتري تذكرة للعودة إلى نابولي على الفور. ومنذ لك الحين، لم يسمع منه أحد أية أنباء. بعد يوم من اختفائه، بدأت النظريات والتخمينات تظهر على السطح: هل انتحر؟ هل اختُطف من قبل قوى أجنبية؟ يبدو أن علاقات ماجورانا تتضمن علماء في الذرة وخدمات سرية وسياسيين وجنود.

عبر استعراض وثائق ومواد أرشيفية ورسوم تحريكية روائية وشهادات ولقطات على غرار الأفلام الوثائقية ونظريات استقصائية، يلقي الفيلم بظلاله على أعماق البحر الغامض الذي يحيط بـ” إيتوري ماجورانا”.

اعلان الفيلم https://www.youtube.com/watch?v=Mv8P2jXSOh0

——————————-

الثلاثاء 4 كانون الأول

يوم مُميَز

الساعة السابعة مساءً

فرانسيسكا كومينسيني، 80 دقيقة، دراما كوميدية، بالإيطالية مع ترجمة الى الإنجليزية، 2012

“جينا” و”ماركو” يعيشان في ضواحي مدينة روما. يلتقي الاثنان في يوم مميز جداٌ: يومهما الأول في العمل. المستقبل بانتظارهما ويبدو أنه في متناول اليد؛ “جينا” على وشك تحقيق حلمها بأن تصبح ممثلة بينما يجد “ماركو”، ولأول مرة، فرصة تسمح له البدء بحلمه عبر وظيفة في شركة لتأجير السيارات كسائق. يتسنى لهما التعرف على بعضهما البعض، حيث يتولى “ماركو” مهمة إيصال “جينا” الى موعد مهم، ونظرا لبعض التأخير، يقضيان طوال اليوم سويا. تأخذهما هذه الرحلة من الأطراف الى قلب المدينة ليتشاطرا تجاربهما ويفكران بمستقبل قد بدأ بالفعل…

حصل الفيلم على جائزة Silver Ribbon وجائزة Guglielmo Biraghi وتنويه خاص في نقابة الصحافيين السينمائيين الإيطاليين. كما ترشح لجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي وكذلك جائزة “Golden Graal” لأفضل ممثلة درامية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*