Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

أمسية شعرية للشاعرين أحمد الشهاوي وحسن نجمي

April 24, 2017 @ 6:30 pm - 8:00 pm


Details

Date:
April 24, 2017
Time:
6:30 pm - 8:00 pm
Event Categories:
,

Venue

Abdul Hameed Shoman Foundation – مؤسسة عبدالحميد شومان
Jabal Amman, between 2nd and 1st Circle, Al Kulliyah Al Elmiyah Al Eslamiyah Street, Building #15 - Maraqa Commercial Complex
جبل عمان, بين الدوار الثاني والاول - شارع الكلية العلمية الاسلامية - عمارة رقم 15, Amman
+ Google Map
Phone:
064633372

يستضيف منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي، الساعة 6:30 من مساء يوم الاثنين الموافق 24/4/2017 أمسية شعرية للشاعرين أحمد الشهاوي من مصر، وحسن نجمي من المغرب. يقدم الأمسية والشاعرين، ويدير الحوار الشاعر جريس سماوي.

ما يزال الشعر بهجة كبيرة، وكرنفالا يجمع الحالمين بعالم يخلو من العنف والظلم والتعاسة. ورغم انكسار صوت الشعر، والشجن الذي علق بالقصيدة خلال عقود طويلة، إلا أن الشاعر ما يزال فارسا تحتفي به القبائل منذ لحظة تعميده وتسميته ناطقا باسم أفراحها وأحزانها.

منذ أن اهتدى العربي القديم إلى الشعر، أخلص له بكل ما أوتي من قريحة وجزالة ومفردات، ليصبح الشعراء سفراء قبائلهم وبلدانهم، ويتقدموا الصفوف في جميع المجالس؛ سواء كانت أدبية أو سياسية أو اجتماعية.

منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، يحتفي بشاعرين عربيين معروفين؛ المصري أحمد الشهاوي، والمغربي حسن نجمي، اللذين سيصحبان الجمهور في باقة من القصائد المنحازة إلى الحداثة والتجديد.

الشهاوي، أو صاحب “الوصايا في عشق النساء”، يقول عن نفسه إنه “يكتب نصّه بالحذف لإعطاء النص حياة مكثفة وثرية”. ويؤكد أن قريته الصغيرة كانت أول مرجعياته في الكتابة. وهو ينحاز في أشعاره إلى الإنسان، ويحاول أن يفحص علاقاته مع الحياة بجميع مفاصلها، ويختبر المشاعر المتناقضة المتأتية من الفعل ذاته، كأنما يحاول أن ينظر من مرتفع إلى لعبة قديمة تجري أمامه، غير أنه ينقلها بلغة ورؤية حديثتين.

أما حسن نجمي، فيؤكد وضوح خياره الجمالي ووقوفه بثقة مع قصيدة النثر. لكن ذلك لا يمنعه من أن يتعلم من جميع الأشكال الشعرية الأخرى، ومن التعبيرات الفنية والجمالية والإِبداعية على اختلاف أشكالها ومفرداتها. صاحب “سقط سهوا” يؤمن بالإمكانيات الهائلة لهذا النوع من الشعر، ويؤمن كذلك أن الكاتب الحقيقي لا يمكن له النأي بنفسه بعيدا عن التغيرات والتطورات التي تحدث في بنية النص، سواء كان شعريا أو سرديا.

أصدقاء منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان، كونوا معنا في السادسة والنصف من مساء الإثنين 24 نيسان (أبريل) 2017، في أمسية شعرية للشاعرين أحمد الشهاوي (مصر)، وحسن نجمي (المغرب). يقدم الأمسية والشاعرين، ويدير الحوار الشاعر جريس سماوي.

ملاحظة: الدعوة عامة

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*