Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

أسبوع فيلم المرأة – Women’s Film Week Amman

March 9, 2020 - March 13, 2020


Details

Start:
March 9, 2020
End:
March 13, 2020
Event Categories:
,

Venue

Rainbow Theatre – مسرح الرينبو
Jabal Amman, 1st Circle, Rainbow Street
جبل عمان - الدوار الأول - شارع الرينبو,
Phone:
064610077 - 0796006662

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة،
سفيرة النوايا الحسنة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة،
وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة
يسر هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالتعاون مع
الهيئة الملكية الأردنية للأفلام
دعوتكم لحضور الدورة الثامنة من

“أسبوع فيلم المرأة”

من الاثنين 9 الى الجمعة 13 آذار 2020
الساعة السادسة والساعة الثامنة مساءً
مسرح الرينبو – جبل عمان – الدوار الأول

الدعوة عامة والدخول مجاني

———————————————-
الاثنين 9 آذار
———————————————-
الساعة السادسة مساء
من أجل سما
غير مناسب لمن هم دون 16 سنة

وعد الخطيب وادوارد واتس، 96 دقيقة، وثائقي، بالعربية مع ترجمة الى الإنجليزية، بريطانيا، 2019

يحكي الفيلم القصة المذهلة لمخرجة سورية تبلغ 26 سنة، وعد الخطيب، والتي صورت حياتها في حلب خلال خمس سنوات من الانتفاضة السورية. وقعت في الحب وتزوجت وأنجبت ابنة أثناء تصويرها لأحداث العنف التي تدور حولها، ولا سيما في توثيق التحديات التي فرضها الصراع على النساء والأطفال. إلى جانب مجموعة من الأصدقاء المقربين، بقيت وعد في المدينة للقتال من أجل حلمها بسوريا حرة، كفاح انتهى بهزيمتهم ونفيهم.

تعد وعد رمزا للمرأة الشجاعة والجريئة فهي على استعداد للمخاطرة بحياتها من أجل ما تؤمن به، في عام أصبحت المرأة فيه أخيرًا بطلة قصتها الخاصة. قصتها هي قصة ملحمية لبقاء الحب والشجاعة وسط قسوة الحرب.

ترشح فيلم “من أجل سما” عن فئة أفضل فيلم وثائقي طويل في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ92. وقد حاز الفيلم جائزة بافتا لأفضل فيلم وثائقي وجائزة فيلم بريطانيا المستقل في جوائز بريطانيا للأفلام المستقلة وجائزة الفيلم الاوروبي لأفضل فيلم وثائقي.

——————–
الاثنين 9 آذار
الساعة الثامنة مساء
الخفيون

لويس جوليان، 102 دقيقة، دراما كوميدية، بالفرنسية مع ترجمة الى الإنجليزية، فرنسا، 2018
في مدينة قاتمة في شمال فرنسا، تدير مجموعة من النساء – “أودري” المثابرة ولكن الساذجة الى حد ما و”مانو” العقلانية و”هيلين” التي ستصبح عزباء عما قريب و”أنجيليك” سليطة اللسان – مأوى للسيدات المشردات، حيث يتم تقديم لهن حمام دافىء ووجبة ساخنة والصداقات وبعض الإرشادات المهنية اللازمة.

يقرر مسؤولو البلدية اغلاق الملجأ لأنه لا يساعد العدد الكافي من السيدات للاعتماد على أنفسهن والعودة الى سوق العمل مما يُحتّم على “أودري” و”مانو” التعامل مع العواقب. تقرر الاثنتان السماح للسيدات بالبقاء في الملجأ ليلا بشكل سري وتدريبهن خلال النهار ليصبحن واثقات وفاعلات في المجتمع.

———————————————-
الثلاثاء 10 آذار
———————————————-
الساعة السادسة مساء
الوداع
غير مناسب لمن هم دون 18 سنة

ناتاليا بيريستان، 85 دقيقة، دراما، بالإسبانية مع ترجمة الى الإنجليزية، المكسيك، 2017
روزاريو كاستيلانوس، فتاة جامعية منطوية ولا يبدو أنها تنتمي الى زمانها. في بداية الخمسينات في المكسيك، تحارب روزاريو من اجل إيصال صوتها في مجتمع يديره الرجال. إنها على وشك أن تصبح واحدة من أشهر الكاتبات في الأدب المكسيكي، ولكن قصة حبها الصاخبة مع ريكاردو غيرا ستظهر هشاشتها وتناقضها. في ذروة مسيرتها المهنية وزواجها، تشعل شرارة نقاش يمثل نقطة تحول في حياتها.

فاز الفيلم بجائزة ارييل لأفضل ممثلة.

——————–
الثلاثاء 10 آذار
الساعة الثامنة مساء
ماريا كانت هنا!

توفا نوفوتني، 97 دقيقة، دراما/ كوميديا/ رياضة، بالسويدية مع ترجمة الى الإنجليزية، السويد، 2019

تخلت برتا-ماريا، 63 عاما، عن زواجها الذي استمر أربعين سنة وحياتها الطويلة كربّة منزل. توصف بأنها عمة سلبية وعدوانية، ولا تملك الان سوى وظيفة وحيدة في مدينة بورغ الصغيرة مما يشكل تحديا لها. لم يعد في هذه المدينة أيّ شيء استثنائي سوى فريق كرة القدم للشباب ووظيفة بريتا-ماريا أن تدربهم. انها بداية جديدة لمغامرة مليئة ليس بالصراعات والتحديات فحسب، وانما بالدفء والحب أيضا.

ترشح الفيلم لجائزة غلودباغي لأفضل ممثلة في دور رئيسي.

———————————————-
الأربعاء 11 آذار
———————————————-
الساعة السادسة مساء
بجانبي

تيدي نيكولا، 84 دقيقة، دراما، بالرومانية من ترجمة الى الإنجليزية، رومانيا، 2018
يتوقف مترو الانفاق بين المحطات في الصباح بعد حدوث حريق في النادي الجماعي. كل شخص في طريقه، يبدأ المسافرون التفاعل مع بعضهم البعض. نحن غرباء حتى يجمعنا شيء ما. إذا كنا أكثر انفتاحا، ندرك ان لدينا ما نشاركه مع الاشخاص المحيطين بنا. نحن قريبون من بعضنا البعض في هذا العالم، كما نحن في مترو الانفاق. تسقط الاحكام المسبقة عندما نسمح لأنفسنا برؤية ما وراء المظاهر. تحمل شخصيات المترو قصصا مختلفة: هناك كاهن خفي، وسجين أُفرج عنه حديثًا، وممرضة، وشابة حامل، وثلاثة طلاب، واثنين من كبار السن، واب وأم حزينان اختفاء ابنهما، وثلاثة رفاق، وراقص. ما الذي يحدث عندما نكتشف قصص أولئك الذين نقضي اوقاتنا معهم؟

——————–
الأربعاء 11 آذار
الساعة 8:00 مساء
قائدة الأوركسترا

ماريا بيترز، 137 دقيقة، دراما وسيرة ذاتية، بالإنجليزية والهولندية مع ترجمة الى الإنجليزية، هولندا، 2018

مستوحى من قصة حقيقية، انتونيا بريكو، اول امرأة تؤلف سمفونية موسيقية، ولكنها ممزقة بين الحب والطموح بينما تحاول انهاء التحيز ضد الموسيقيات.

في العشرينيات، تطمح بريكو لان تكون اول سيدة تقود أوركسترا، ولكن بعد ان تثير اهتمام فرانك فيها، تتعثر بين الطموح والحب. تهرب الى هولندا، حيث يخبرها قائد الأوركسترا، مانغلبيرغ، أن تلتقي بكارل مووك الذي يقبلها في اكاديمية برلين للموسيقى. عملها الأول كان ناجحا الا أن نتائجه تجبرها على العودة الى الولايات المتحدة الامريكية، حيث يلهمها غضبها حيال التحيز ضد النساء لتشكيل اول اوركسترا تقودها سيدات.

———————————————-
الخميس 12 آذار
———————————————-
الساعة السادسة مساء
سبع طاولات بلياردو

غريسيا كويرجيتا، 116 دقيقة، دراما، بالإسبانية مع ترجمة إلى الإنجليزية ، اسبانيا، 2007

تسافر انجيلا وابنها – غيل – الى المدينة الكبيرة لرؤية ليو، والدها ووجد ابنها، الذي يصاب فجأة بالمرض. يصل الاثنان ليكتشفا انه قد توفي. تشرح شارو، حبيبة المتوفى، المصاعب الشديدة جرّاء المشروع الذي كان يديره وهو قاعة فيها سبع طاولات للبلياردو. شارو على قناعة تامة بأن الطريقة الوحيدة لسداد الديون هي بيع المكان. أما أنجيلا، فتكتشف أن زوجها قد اختفى في ظروف غامضة. وبالرغم من هذا الواقع المؤلم، تصمم أنجيلا على مواصلة حياتها وإعادة بنائها وتقرر أن تصرف مدخراتها على إعادة ترميم القاعة والطاولات السبع فيها.

——————–
الخميس 12 آذار
الساعة الثامنة مساء
الغابة الصغيرة

ييم سوون-راي، 104 دقيقة، دراما، باللغة الكورية مع ترجمة الى العربية، كوريا، 2018

لا وظيفة، لا علاقات اجتماعية، وفشل دراسي. لا شيء يجري بشكل جيد في حياة الشابة هاي- وون في المدينة الكبيرة. تخلف وراءها كل شيء وتعود الى مسقط رأسها. هناك تلتقي بأصدقاء الطفولة ليعيشوا حياتهم الريفية غير التقليدية بطريقتهم الخاصة. منذ ذلك الشتاء، تمتلئ ايام هاي-وون بذكريات بسيطة ولكنها هادئة. خلال الفصول الأربعة، تجد هاي-وون السعادة الحقيقة في عيش حياة بسيطة، وتدرك السبب الحقيقي وراء عودتها الى بلدتها. مع اقتراب ربيع جديد، تضع الخطوة الاولى في حياتها الجديدة.

حصل الفيلم على جائزة مهرجان تشونسا السينمائي لأفضل ممثلة جديدة.

———————————————-
الجمعة 13 آذار
———————————————-
الساعة السادسة مساء
امرأة ذات هدف

جين- دانييل لافوند، 52 دقيقة، وثائقي، باللغة الإنجليزية والفرنسية مع ترجمة الى العربية، كندا، 2016

في 2005، أصبحت ميشيل جان حاكما عاما لكندا. بصفتها ناشطة اجتماعية ومواطنة عالمية وامرأة افريقية، عملت على إعادة تحديد مسؤوليات هذا المنصب. بينما كانت اولوياتها الوطنية النساء والشباب والشعوب الاصلية المعرضين للخطر، جاء نجاحها الدولي من دبلوماسيتها الثقافية. يعكس فيلم “ميشيل جان: امرأة ذات هدف” صورة حميمية وحساسة عن سيدة الدولة وما تمثله.

——————–
الجمعة 13 اذار
الساعة الثامنة مساء
“روث بادر غينسبرغ”

بيتسي ويست وجوليا كوهن، 97 دقيقة، وثائقي، بالإنجليزية مع ترجمة إلى العربية، الولايات المتحدة الأمريكية، 2018

في سن الخامسة والثمانين، طورت قاضية المحكمة العليا الأمريكية روث بادر غينسبرغ إرثًا قانونيًا مطولًا بينما أصبحت أيقونة غير متوقعة لثقافة البوب. لكن الرحلة الشخصية الفريدة لوصولها إلى المحكمة العليا لم تكن معروفة لحد كبير حتى من قبل أكبر معجبيها. يعرض الفيلم حياة غينسبورغ الشخصية والمهنية.

حاز الفيلم جوائز اختيار النقاد الوثائقية وجوائز هوليوود للموسيقى في وسائل الإعلام وجوائز الاكاديمية البريطانية السينمائية – جائزة سينما العين.

————————————————————————————-
عروض الأفلام في كلية الخوارزمي الجامعية التقنية
————————————————————————————-

الاثنين 9 آذار
الساعة العاشرة والنصف صباحا
قواطع اللسان

سولفيج ميليكيراين، 85 دقيقة، وثائقي، بالنرويجية مع ترجمة باللغة العربية، النرويج، 2017

في الجزء الشمالي من النرويج، يعمل توبياس والعديد من الاطفال الاخرين في قطع ألسنة القد. تعتبر الألسنة طعاما شهيا ويتم تصديرها الى العديد من الدول في جميع انحاء العالم مثل الصين واليابان. أما في في شمال النرويج، فهي الطعام اليومي المعتاد في الموسم. يبدأ الاطفال من عمر6 سنوات في هذا العمل ويمكنهم ان يجنوا الكثير من المال خلال فصل الشتاء. هذه الوظيفة دائما كانت مخصصة للأطفال طالما هنالك موسم للصيد، حتى انه تم تخصيص مسابقة لقطع ألسنة القد في شهر شباط. هذه المرة، ستقضي فتاة المدينة – ايلفا – من مدينة اوسلو عطلة الشتاء في الشمال. عادة ما تعيش بعيدا عن قطع الألسنة، والسكاكين الحادة، ودماء الاسماك والامعاء، ولكن في هذا الشتاء، ستزور أجدادها لتعلم فن قطع الألسنة، كما فعلت والدتها وأجدادها من قبل.

الاثنين 9 آذار
الساعة 12 ظهرا
ما تبقى من لاشيء

أنتونيتا دي ليلو، 103 دقيقة، دراما و تاريخي، بالايطالية مع ترجمة للانجليزية، ايطاليا، 2004

تناضل المرأة النبيلة إليونورا بيمنتيل فونسيكا، التي تمثل صوت الثورة النابولية عام 1977 الى جانب الارستقراطيين النابوليين الشباب الاخرين من اجل اعلى تمثيل للمساواة، و الحرية، و الاخاء. مع مرور الوقت، تقع شفرة الاستعداد على مؤسسي الجمهورية قصيرة الامد حيث تحطمت احلامهم التي كانت حقيقة لفترة قصيرة الى اللآف القطع.

يختار الفلم سرد الاحداث الانسانية و السياسية لنابولي في نهاية القرن الثامن عشر، من خلال توثيق الساعات الثمينة التي سبقت وفاة إليونورا. وضعت الكاميرا في في قلب روحها، لتسجيل المعاناة و الامآل و الحماس طوال حياتها. وهكذا، فإن صورة المرأة الشجاعة، العصريّة، والحرة، تجسدت خلال العديد اللحظات

الثلاثاء 10 آذار
الساعة العاشرة والنصف صباحا
ثورة “هوبي هورس”

سيلما فينهونن، 88 دقيقة، وثائقي، بالفنلندية مع ترجمة للإنجليزية، فنلندا، 2017

فيلم مضحك ومؤثر عن المراهقين الذين يعانون من الآم متزايدة، ولكنهم يكتشفون أصواتهم ومواهبهم من خلال ركوب وصنع “هوبي هورس”. لعب “هوبي هورس” هي لعبة تقليدية للأطفال، ولكن مراهقي اليوم ينقلونها الى مستوى اعلى. يتتبع الفيلم قصة ايسكو وأليسا وأصدقائهم على مدى سنتين ونصف. بينما الفتيات يكبرن، تتطور لعبة “هوبي هورس” لتصبح ظاهرة لآلاف الاشخاص في فنلندا.

فاز الفيلم بجائزة جوسي لأفضل فيلم وثائقي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*