Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

إشهار رواية “جنّة الشهبندر” للروائي هاشم غرايبة

January 29, 2018 @ 6:30 pm - 8:00 pm


Details

Date:
January 29, 2018
Time:
6:30 pm - 8:00 pm
Event Category:

Venue

Abdul Hameed Shoman Foundation – مؤسسة عبدالحميد شومان
Jabal Amman, between 2nd and 1st Circle, Al Kulliyah Al Elmiyah Al Eslamiyah Street, Building #15 - Maraqa Commercial Complex
جبل عمان, بين الدوار الثاني والاول - شارع الكلية العلمية الاسلامية - عمارة رقم 15, Amman
+ Google Map
Phone:
064633372

الحياة التي نعيشها ونختبرها كل يوم، ما تزال غامضة، ونحاول خلالها طرح أسئلة عديدة، غير أن الإجابات النهائية تستمر بالتهرب من الفكر الإنساني الذي ما يزال قاصرا عن الإحاطة بجميع ما هو موجود فعلا.

لكن الأمر سيزداد غموضا وإبهاما حين نتوجه لسبر أغوار ما بعد الموت؛ فالأسئلة العديدة التي تم طرحها خلال رحلة الإنسان من الشقاء إلى العدم ما تزال من دون إجابات، والغموض يتسيد المشهد كله، خصوصا أنه ما من أحد عاد من الموت ليخبر كيف تكون الطريق إلى هناك، وما هي الأسرار التي تخفيها تلك الرحلة السحرية.

في البحث عن إجابات تطمئن العقل الإنساني، تدور أحداث وأفكار “جنة الشهبندر” للروائي هاشم غرايبة التي تبحث في الحياة ما بعد الموت، لتستجلي مشهدين مهمين؛ البرزخ والفردوس.
يقول غرايبة “هي أسئلة ما بعد الموت”، ويعترف أن وجهته نحو تشكيل ملامح الرواية وإقراراتها تأتت من كل ما يحيط بنا من خطاب ديني طغى على كل ما سواه. في فهم غرايبة، فإن “الجنة هي أن تعيش اللحظة التي لا يمكن إمساكها”. وهي البرهة التي تسمى، مجازا، الأبد، حيث لا يتحرك الزمن، ولا قيمة لأمس وغد.

الرواية تتشكل من فسيفسائية كبيرة وثرية تطرح العديد من الرؤى والتساؤلات، وتشبه إلى حد كبير الأعمال الملحمية التي تتعدد فيها الحكايات والرواة والأبطال، فتحتشد جميعها في الطريق إلى رحلة عن سابق تصميم نحو الجهة الأخرى من الحياة، من أجل فك غموضها.

أصدقاء منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، كونوا معنا في السادسة والنصف من مساء يوم الإثنين 29 كانون الثاني (يناير) 2018، في حفل إشهار رواية “جنّة الشهبندر”، للروائي هاشم غرايبة، يشارك فيه، بالإضافة إلى الكاتب، د. إيمان عبدالهادي ومعاذ بني عامر، فيما يقدمهم د. محمد عبيد الله.

*الدعوة عامة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*